KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP II
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Mamba’ul Hikam Mantenan Udanawu Blitar
19 – 20 Juni 1996 M.
Usaha untuk Memeriahkan hari raya islam
Latar belakang mas-alah :
Sudah menjadi tradisi dan kebiasaan masyarakat awam dalam menyambut Hari Raya menyediakan masakan yang istimewa. Untuk persiapan ini ada 50 orang mengumpulkan uang masing-masing Rp. 20.000.00 pada bulan Syawal,sehingga terkumpul dana sebesar Rp. 1.000.000,00. Kemudian uang tersebut dipinjamkan pada anggota yang membutuhkan dengan bunga 15 % perbulan. Lalu setelah kembali,uang tersebut digunakan membeli seekor sapi berikut biaya penyembelihannya yang kemudian dibagikan pada seluruh anggota .Dan bagi anggota yang terlambat menyetorkan uang pada bulan Syawal, maka ia wajib membayar uang iuran plus bunganya sebesar 15 % perbulan.
Pertanyaan :
Bagaimana hikumnya praktek tersebut, baik pengumpulan uang, peminjaman pembelanjaan dan pembagian daging ?
Pon. Pes. Al Falah
Ploso Mojo Kediri
Rumusan Jawaban :
Jika semua itu dikumpulkan satu akad maka tidak boleh. Karena akad Fasid. Jika dipisah-pisahkan maka boleh, kecuali hutang yang mengandung bunga tersebut dimasukkan dalam Aqod.
Referensi :
1. Al Qulyubi juz 02 hal 258 ( Daru Ihya’il Kutub Al ‘Arobiyyah )
2. I’anatut Tholibin juz 03 hal 64 - 65( Darul Fikr )
3. Rowa’iul Bayan juz 02 hal 229 ( Darul Fikr )
1. القليوبى الجزء الثانى ص : 258 دار إحياء الكتب العربية
( فرع ) الجمعة المشهورة بين النساء بأن تأخذ امرأة من كل واحدة من جماعة منهنّ قدرا معينا فى كل جمعة أو شهر وتدفعه لواحدة بعد واحدة إلى آخرهنّ جائزة كما قاله الولى العراقى.اهـ
2. إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 64-65 دار الفكر
( و ) جاز لمقرض ( نفع ) يصل له من مقترض – كرد الزائد قدرا أو صفة, والأجود فى الردىء ( بلا شرط ) فى العقد, بل يسن ذلك لمقترض – لقوله صلى الله عليه وسلم " إن خياركم أحسنكم قضاء " ولا يكره للمقرض أخذه, كقبول هديته – ولو فى الربوى. والأوجه أن المقترض يملك الزائد من غير لفظ, لأنه وقع تبعا, وأيضا فهو يشبه الهدية .
3. إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 65 دار الفكر
وأما القرض بشرط جر نفع لمقرض ففاسد: لخبر " كل قرض جر منفعة فهو ربا " وجبر ضعفه: مجىء معناه عن جمع من الصحابة. ومنه القرض لمن يستأجر ملكه – أى مثلا بأكثر من قيمته لأجل القرض. إن وقع ذلك شرطا – إذ هو حينئذ حرام إجماعا, وإلا كره عندنا, وحرام عند كثير من العلماء, قاله السبكى ( قوله جر نفع لمقرض ) أى وحده, أو مع مقترض – كما فى النهاية ( قوله ففاسد ) قال ع ش: ومعلوم أن محل الفساد: حيث وقع الشرط فى صلب العقد, أما لو توافقا على ذلك, ولم يقع شرط فى صلب العقد: فلا فساد. اهـ والحكمة فى الفساد أن موضوع القرض: الإرفاق فإن شرط فيه لنفسه حقا: خرج عن موضوعه فمنع صحته.
4. إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 66 دار الفكر
( فائدة ) الشرط الواقع فى القرض ثلاثة أقسام: إن جر نفعا للمقرض يكون فاسدا مفسدا للقرض. وإن جر نفعا للمقترض يكون فاسدا غير مفسد له كأن أقرضه عشرة صحيحة ليردها مكسرة, وإن شرط للوثوق كشرط رهن, وكفيل فهو صحيح.
0 komentar:
Posting Komentar