Minggu, 18 Maret 2012

Tashorruf/alokasi daging kurban


KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP II
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Mamba’ul Hikam Mantenan Udanawu Blitar
19 – 20 Juni 1996 M.

Tashorruf/alokasi daging kurban

Latar belakang masalah:
Di suatu daerah ada tokoh masyarakat yang telah banyak menerima hewan qurban dari sebagian masyarakat. Namun kedudukan tokoh masyarakat tersebut tidak diketahui apakah dia sebagai wakil dalam menerima hewan qurban atau bukan ( hewan qurban memang diserahkan sepenuhnya kepadanya ). Karena kebanyakan yang menyerahkan hewan qurban tersebut adalah orang awam. Lalu tokoh masyarakat itu mentasarrufkannya untuk kepentingan diri sendiri dan kepentingan umum. Seperti untuk pembangunan madrasah, masjid dll.

Pertanyaan :
                          a.        Bolehkah tasarruf tokoh masyarakat tersebut ?
                          b.        Kalau tidak boleh, bagaimana yang semestinya harus dilakukan oleh tokoh tersebut ?
                          c.        Sudah mencukupikah menyerahkan hewan qurban kepada satu orang saja ?
Pon. Pes. Al Khozini
Buduran Sidoarjo

Rumusan Jawaban :
                          a.        Diperbolehkan, kalau untuk dirinya sendiri dan sekadar izin dan ridlo mudlohi ( orang yang qurban ) baik nutqon atau ‘urfan. Karena tokoh tersebut statusnya sebagai wakil. Adapun tasarruf untuk kepentingan umum semisal masjid dll. tidak diperbolehkan karena tidak termasuk mashrofil udlhiyah.
                          b.        Semestinya udlhiyah tersebut diberikan dulu kepada mustahiq. Kemudian mustahiq diminta untuk mentasarrufkan ke masjid atau yang lain.
                          c.        Sudah mencukupi untuk udlhiyah mandubah.

Referensi :
1.         Hamisy I’anatuth Tholibin juz 3 hal. 87 (Thoha Putra)
2.         Busyrol Karim juz 2 hal. 641 ( Maktabah Asy Syaqofah / Sulaiman Mar’a Singapura )
3.         Hasyihatul Bajuri juz 2 hal. 296 (Thoha Putra)
4.         Al Fatawi Kubro juz 4 hal. 193 ( Darul Fikr )
5.         Hamis Al Bujairomi ‘Alal Khothib juz 4 hal. 289 ( Darul Fikr )
6.         Al Muhadzab juz 1 hal. 350 ( Thoha Putra Semarang )
1.  فتح المعين بهامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 87       طه فوترا
ولا تصح الوكالة إلا ( بإيجاب ) وهو ما يشعر برضا الموكل الذى يصح مباشرته الموكل فيه فى التصرف: ( كوكلتك ) فى كذا, أو فوضت إليك, أو أنبتك, أو أقمتك مقامى فيه. اهـ
2.  بشرى الكريم الجزء الثانى ص : 641   سليمان مرعى سنقافورا كوت بهارو فينغ
ولو قال الأجنبى: ضح عنى, فضحى عنه صح, وكان ثمنها قرضا, وقوله: ضح عنى متضمن لاشترائها له وذبحها عنه بالنية, كما لو قال: اشتر لى كذا, ولم يعطه شيئا فاشتراه. اهـ
3.  حاشية الباجورى الجزء الثانى ص : 296  طه فوترا
وله تفويضها لمسلم مميز وإن لم يوكله فى الذبح ولو وكل فى الذبح كفت نيته عن نية الوكيل بل لو لم يعلم أنه مضح لم يضر. اهـ
4.  الفتاوى الكبرى الجزء الرابع ص : 116        دار الفكر
( وسئل ) بما لفظه هل جواز الأخذ بعلم الرضا من كل شىء أم مخصوص بطعام الضيافة ( فأجاب ) بقوله الذى دل عليه كلامهم أنه غير مخصوص بذلك وصرحوا بأن غلبة الظن كالعلم فى ذلك وحينئذ فمتى غلب على ظنه أن المالك يسمح له بأخذ شىء معين من ماله جاز له أخذه ثم إن بان خلاف ظنه لزمه ضمانه وإلا فلا. اهـ
5.  البجيرمى على الخطيب الجزء الرابع ص :289  دار الفكر
( ويطعم الفقراء والمساكين ) من المسلمين على سبيل التصدق من أضحية التطوع بعضها وجوبا ولو جزأ يسيرا من لحمها بحيث ينطلق عليه الاسم ويكفى الصرف لواحد من الفقراء والمساكين. اهـ
6.  المهذب الجزء الأول ص : 350       طه فوترا سماراغ
( فصل ) ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أو من جهة العرف لأن تصرفه بالإذن فلا يملك إلا ما يقتضيه الإذن والإذن يعرف بالنطق وبالعرف فإن تناول الإذن تصرفين وفى أحدهما إضرار بالموكل لم يجز ما فيه إضرار لقوله صلى الله عليه وسلم لا ضرر ولا ضرار فإن تناول تصرفين وفى أحدهما نظر للموكل لزمه ما فيه النظر للموكل لما روى ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رأس الدين النصيحة قلنا يا رسول الله لمن قال لله ولرسوله ولكتابه ولأئمة المسلمين وللمسلمين عامة وليس من النصح أن يترك ما فيه الحظ والنظر للموكل. اهـ

0 komentar:

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls