Minggu, 18 Maret 2012

Ilmu hipnotis/setrum dalam olah kanuragan


KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP II
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Mamba’ul Hikam Mantenan Udanawu Blitar
19 – 20 Juni 1996 M.

Ilmu hipnotis/setrum dalam olah kanuragan
Latar belakang masalah
Dalam dunia persilatan dikenal ilmu setrum. Baik dengan doa doa yang diambil dari ayat ayat Al Qur’an atau mantera jawa. Dan kalau dibacakan pada seseorang maka hilang kesadarannya.

Pertanyaan :
Bagaimana hukumnya menyetrum orang lain hingga hilang kesadarannya ?
Pon. Pes. Lirboyo
Kota Kediri

Rumusan Jawaban :
Diperbolehkan. Apabila pelakunya ( yang nyetrum ) disiplin syari’at ( mutasyarri’ ), yang dibaca ( mantera ) tidak bertentangan dengan syariát dan tidak menimbulkan dloror syar’i ( termasuk menghilangkan kesadaran, akan tetapi tidak ada manfaat yang sebanding ).
Tidak boleh ( haram ). Apabila pelakunya tidak disiplin syariát ( fasiq ) atau yang dibaca dilarang menurut syara’ atau menimbulkan dloror syar’i ( termasuk hilangnya kesadaran dan tidak ada manfaat sebanding ).

Referensi :
1.         Hamisy Fathul Wahab juz 2 hal. 151 ( Daru Ihyaíl Kutub Al Arobiyah )
2.         Al Fawaídul Makiyah hal. 17 – 18 ( Al Hidayah Surabaya )
3.         Hasyiyatul Jamal Álal Manhaj juz 5 hal. 111 ( Darul Fikr )
4.         Hasyiyatul Bajuri juz 2 hal. 244 ( Darul Fikr )
5.         Syarqowi juz 2 hal. 449-450 dan 451 ( Al Haromain )
6.         Zawajir juz 1 hal 354 ( Darul Kutub Al Ilmiyah )
7.         Ahkamul Qurán Ibnul Árobi juz 1 hal. 49 ( Darul Fikr )
1.             هامش فتح الوهاب الجزء الثانى ص : 151  دار إحياء الكتب العربية
( مسألة: فى أقسام السحر وحكمه )الى أن قال ..... ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس, ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويدر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد فليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه. إهـ.
2.             حاشية الجمل على المنهج الجزء الخامس ص : 111   دار الفكر
وهل من السحر ما يقع من الأقسام وتلاوة الآيات القرآنية حيث تولد منها الهلاك فيعطى حكمه المذكور أم لا فيه نظر والأقرب الأول فليراجع. اهـ
3.             الزواجر الجزء الأول ص : 354  دار الكتب العلمية
ومرادهم بالإسكار هنا تغطية العقل لا مع الشدة المطربة لأنها من خصوصيات المسكر المائع
حاشية الباجورى الجزء الثانى ص : 237 طه فوترا
والأشربة جمع شراب والمراد الأشربة المحرمة كالخمر ونحوه وشربها من الكبائر * والأصل فى تحريمها قوله تعالى إنما الخمر والميسر أى القمار والأنصاب أى ما ينصب ليعبد من دون الله والأزلام أى القداح التى يضرب بها رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون وكان شربها جائزا فى صدر الإسلام ولو القدر الذى يزيل العقل خلافا لمن قال المباح شرب ما لا ينتهى إلى السكر المزيل للعقل لأن المزيل للعقل حرام فى كل ملة حكاه القشيرى فى تفسيره عن القفال الشاشى قال النووى فى شرح مسلم وهو باطل لا أصل له فالحق القول الأول. اهـ
4.             الشرقاوى الجزء الثانى ص : 449-450 الحرمين للطباعة سنقافورة جدة
ولو احتيج لقطع نحو سلعة أو يد متأكلة إلى زوال عقل صاحبها بنحو بنج جاز لا بمسكر مائع وجوع وكذا يجوز سقيها للصغير إذا شم رائحة الخمرة وخيف عليه إذا لم يسق منها مرض تحصل منه مشقة وإن لم يخف منه الهلاك وكذا لو تعذر عليه افتضاض البكر إلا بإطعامها ما يغيب عقلها من بنج أو حشيش فيجوز ذلك لأنه وسيلة إلى تمكن الزوج من الوصول إلى حقه ومعلوم أن محل جواز وطئها ما لم يحصل لها به أذى لا يحتمل معه فى إزالة البكارة. اهـ
5.             الشرقاوى الجزء الثانى ص : 451            الحرمين للطباعة سنقافورة جدة
( قوله كالسم ) الى أن قال ..... ويؤخذ من تمثيله بالسم أن المراد بالضرر ما يعم ضرر العقل والبدن . اهـ
6.             أحكام القرآن لابن العربى الجزء الأول ص : 49    دار الفكر
قوله تعالى: ( ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ) هم يعتقدون أنه نفع لما يتعجلون به من بلوغ الغرض, وحقيقته مضرة, لما فيه من عظيم سوء العاقبة, وحقيقة الضرر عند أهل السنة كل ألم لا نفع يوازيه, وحقيقة النفع كل لذة لا يتعقبها عقاب, ولا تلحق فيه ندامة. والضرر وعدم المنفعة فى السحر متحقق.

0 komentar:

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls