HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP I
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Al Falah Ploso Mojo Kediri
13 - 14 September 1995
Film Nabi
Untuk menarik simpati pemirsa, beberapa perusahaan layar kaca / TV mencoba bersaing dengan meningkatkan mutu siarannya. Misal dengan menayangkan drama yang alur ceritanya diambil dari isi kandungan Al-Qur'an seperti kisah Nabi Nuh.
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukumnya menayangkan kisah Nabi seperti di atas ?
b. Apakah mendapatkan pahala kalau diniyati ta'lim ?
Pon. Pes. Mahir Ar Riyadl
Ringinagung Pare Kediri
Jawaban :
a. Tidak boleh kecuali apabila :
1. Tetap menjaga kehormatan dan martabat Nabi.
2. Tidak ada unsur kadzib dan istihza'.
3. Tidak ada kasyful uyub.
4. Tidak ada kesan melecehkan atau meremehkan.
Referensi :
1. Is'adurrofiq II / 122
2. Fatawi kubro IV / 236
3. Is'adurrofiq I / 61.
1. اسعاد الرفيق الجزء الثانى ص : 122
[ و ] منها { محاكاة المؤمن } بقول أو فعل أو إشارة أو إيماء اذا كان فعل ذلك { استهزاء به } وقد مرّ أنه من الغيـبة ، وانما أفرده بالذكر للتّـنبـيه علىالمبالغة فىالزجر عنه واقتداء بالقرآن فانه بعد أن ذكر الغيبة ذكره. قال تعالى- يَاأيـُّهَا الَّذِيْنَ آمَنُوْا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ- الآية. قال القرطبىفىتفسـير قوله تعالى- بئـس الاسم الفسوق بعد الإيـمان - من لقب أخاه وسخر به فهو فاسق ، والسخرية الاستحقار والاستهانة والتـنبيه علىالعيوب والنقائص بوجه يضحك منه ، وقد تكون بالضحك على كلامه اذاتخبط فيه وغلط أو علىصنعته أو قبح صورته.
b. Dengan mengacu pada jawaban bagian a, maka masalah mendapat pahala atau tidaknya tergantung pada niatnya.
Referensi
1. I'anatuttholibin III / 273. cetakan Darul Fiqr 1993 .
1. اعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 273 دار الفكر
قوله : ويسن أن ينوي بالنكاح السـنة } أىاتـباعها. وقوله وصون دِينه : أى وينوي حفظ دينه ، أى والنسل الصالح ، وتكثير اتباع النبىصلىاعليه وسلم { قوله : وانما يثاب الخ } هذا يغنى عنه قوله ويسن أن ينوي الخ ، فالمناسب والأخصر أن يجعله تعليلا لما قبله بأن يقول لأنه إنما يثاب عليه بالنية. وفىفتح الجواد : الاقتصار على قوله وإنما يثاب الخ وعدم ذكر قوله ويسن الخ ، وهو ظاهر. وإنما لم يُثب عليه ، أى النكاح ، إلا بما ذكر لأت أصله الإباحة ، كما مر ، والمباح ينقلب طاعة بالنية
0 komentar:
Posting Komentar