Minggu, 18 Maret 2012

Peraturan kuota haji oleh pemerintah


HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL FMPP I
SE KARESIDENAN KEDIRI
Di Pon. Pes. Al Falah Ploso Mojo Kediri
13 - 14 September 1995

Peraturan kuota haji oleh pemerintah
Pada  musim  haji  tahun ini  jama'ah haji Indonesia terkena peraturan kuota haji, sehingga banyak jama'ah yang tidak bisa berangkat karena waiting list.
Pertanyaan :
a.   Bagaimanakah hukumnya membuat peraturan pembatasan jumlah jama'ah ?
b.  Bagi jama'ah yang terkena waiting list dan tahun berikutnya udzur, apakah masih kena kewajiban haji (istitho'ah) ?
(  PP. LIRBOYO  BARAT  KEDIRI  ).
Keputusan :
a. Boleh bahkan wajib bila ada maslahah.
Keterangan dari kitab :       1. Al - Ahkamus Shulthoniyah  Hal 108 - 110.
                                               2. Hamisy Al Idhoh hal 248.
                                               3. Jamal alal Manhaj III / 569.
وعبارته :
                                      فصل فى ولاية الحج
وهذه الولاية ضربان : أحدهما : أن تكون على تسيـير الحجيج. والثانى : على إقامة الحج. فأما تسيـير الحجيج فهو ولاية سياسية, وزعامة تدبـير. والشروط المعتبرة فى المولى أن يكون مطاعا , ذا رأى , وشجاعة , و هيبة , و هداية والذى عليه من حقوق هذه الولاية عشرة أشياء :
أحدهما : جمع الناس فى مسيرهم ونزولهم حتىلايـتفرقوا ؛ فيخاف عليهم النوى(1) والتغرير.
الثانى : ترتـيبهم فىالمسير والنزول ؛ بإعطاء كل طائفة منهم مقادا (2), حتى يعرف كل قوم منهم مقاده إذا سار , ويألف مكانه إذا نزل , فلا يتنازعون فيه ولا يضلّون عنه.
الثالث : أن يرفق بهم فىالسير حتىلا يعجز عنه ضعيفهم , ولا يضل عنه منقطعهم. روى عن النبى صلىالله عليه وسلم أنه قال : { المضعف أمير الرفقة (3)} يريد من ضعفت دابته كان على القوم أن يسيروا بسيره .              ( الأحكام السلطانية 108-110 )
b. Tidak wajib qodlo' , karena belum tamakkun / belum istitho'ah kecuali bilamana sebelumnya sudah pernah istitho'ah, maka mereka wajib qodlo', karena istitho'ah tersebut.
Keterangan dari kitab :            1. Hasyiyahtubni Hajar ‘alal Idhoh  hal  48.
وعبارته : لو حبس أهل بلد عن الحج أول ما وجب عليهم لم يستقر وجوبه عليهم أو واحد منهم فهل يستقر عليه قولان أصحهما لا. اهـ وبقولهم فىمحصر لم يستقر عليه الفرض تعتبر إستطاعته بعد زوال الحصر وهو يشمل الحصر الخاص وغيره .


0 komentar:

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls