Sabtu, 25 Februari 2012

Tulisan dan gambar yang mirip asma al muaddhom dan kaligrafi

Jalsah Ula

Mushohhih:
KH. M. Miftah Ridlo
Perumus:
Ust. M. Sholihun
Ust. Darul Azka
Ust. M. Najib Yasin
Ust. Chanif
Ust. Dinul Qoyyim
Ust. M. Dhuhri
Ust. M. Syakur
Moderator:
Muntashirotul 'Ulya


Notulen:
Sa'idatul 'Ulya


Memutuskan :

1. Deskripsi Masalah
Baru baru ini ada berita unik pengkritis kaligrafi mengatakan dalam produk PT Unilever terdapat lafadh سبحان الله sedangkan produk-produk tersebut kebanyakan berupa produk-produk yang berhubungan dengan kamar mandi.
Pertanyaan
a. Bagaimana hukum meletakkan produk-produk tersebut di kamar mandi ?
PP. Roudlotul Ulum Besuk Pasuruhan 0343-412835
Jawaban :
a. Diperbolehkan secara mutlak baik realitanya tulisan tersebut dipastikan bukan اسم المعظم atau tulisan tersebut merupakan اسم المعظم dari sebagian jenis khath Arab.
Catatan; seandainya tulisan tersebut merupakan asmaul mu'adhom dari salah satu jenis khoth Arab, maka alasan bolehnya karena sulitnya terbaca secara 'urfi.
b. Gugur.
Referensi :
1. Mughni al-Muhtaj, juz I hal. 40
2. Nihayah al-Muhtaj, juz I hal 132-133
3. Bujairomi 'ala al-Manhaj, juz I hal. 52 4. Al-Turmusiy, Juz I hal. 325
5. Al-Jamal, juz 1 hal 82
Ibarot :
1. مغني المحتاج الجزء الأول ص : 40
(ولا يحمل) في الخلاء (ذكر الله تعالى) أي مكتوب ذكره من قرآن أوغيره حتى حمل ما كتب من ذلك في درهم أو غيره تعظيما له واقتدأ به صلى الله عليه وسلم فإنه كان إذا دخل الخلاء نزع خاتمه وكان نقشه ثلاثة أسطر محمد سطر ورسول سطر والله سطر رواه ابن حبان في صحيحه عن أنس قال الأسنوي وفي حفظي أنه كان يقرأ من أسفل فصاعدا ليكون اسم الله فوق الجميع إهـ وقيل كان النقش معكوسا ليقرأ مستقيما إذا ختم به قال ابن حجر العسقلاني : ولم يثبت في الأمرين خبر وحمل ما عليه ذكر الله تعالى على الخلاء مكروه لا حرام ومثال ذلك اسم رسوله وكل اسم معظم كما في الكفاية تبعا للإمام قال المصنف في التنقيح ولعل المراد الأسماء المختص بالله ونبيه مثلا دون ما لايختص كعزيز وكريم ومحمد وأحمد إذا لم يكن ما يشعر بأن المراد .
2. نهاية المحتاج الجزء الأول ص: 132-133
(و لا يحمل ذكز الله) اي مكتوب ذكره من قرأن او غيره مما يجوز حمله مع الحدث و يلحق بذلك أسم الله تعالي و اسم الأنبيأ و إن لم يكن رسول و الملائكة سواء عامتهم و خاصتهم و كل اسم المعظم مختص او مشترك و قصد به التعظيم او قامت قرينة قوية علي أنه المراد به والأوجه ان العبرة بقصد كاتبه لنفسه وإلا فالمكتوب له (قوله قامت قرينة إلخ) أي فإن لم تقم قرينة فالأصل الإباحة –إلى أن قال–(قوله بقصد كاتبه) أو غيره تبرعا قياسا على ما مر في التميمة وإلا فالعبرة بقصد الآمر أو المستأجر لو قصد به كاتبه لنفسه المعظم ثم باعه فقصد به المشتري غير المعظم فهل يؤثر قصد المشتري فيه نظر؟ ثم رأيت في شرح العباب: ألا ترى أن اسم المعظم إذا أريد به غيره صار غير المعظم انتهى سم على حج .
3. حاشية البجيرمي على المنهج الجزء الأول ص : 52
و أن ينحى عنه ما عليه معظم من قرآن أو غيره كاسم النبي تعظيما له وحمله مكروه لا حرام قاله في الروضة (قوله معظم) أي مختص ومنه الجلالة وإن كانت في الرسم يقصد بها التمييز وقد يقال قد يقصد هنا أيضا وينبغي أن يكون الرحمن كالجلالة إنتهى سم على حج .
4. الترمسي الجزء الأول ص: 325
قال في حاشية فتح الجواد يتردد النظر في أنه إذا مسح اي اللوح فبقي فيه اثارحروف فهل يبقى تحرم نحو المس و الحمل أو لا ؟ والذي يتجه أن تلك الأثار إن كانت علي صفة تقصد كتابة مثلها عرفا للدراسة بأن كانت تقرأ من غير كبير مشقة بقي التحريم والا فلا بخلف ما لو خفيت جدا بحيث لا يمكن قرأتها الا بمشقة شديدة فإن مثل هذا لا يقصد كتابته في الألواح فلا عبرة به تدبر اهـ
5. حاشية الجمل الجزء الأول ص : 82
(من قران او غيره) سواء كان القران مكتوبا بالخط عربى او غيره كالهندى لان ذوات الحروف ليست قرانا وانما هى دالة عليه اهـ ع ش وبحث الاذرعى تحريم ادخال المصحف الخلاء بلا ضرورة اجلالاله وتكريما والمنقول الكرهة وهو المعتمد عند م ر ككل ماعليه معظموالمشترك كعزيز وكريم ومحمد وأحمد وما يوجد نظمه من القرأن فى غيره على ما بحثه الادرعى كالمختص ان قصد به المعظم أودلت على ذلك قرينة اهـ شرح الارشد لشيخينا (فرع) لو كان بيده خاتم و عليه لفظ الجلالة واستنج بها بحيث تصيب النجاسة اسم الله حرم هذا إن قصد بنقش الجلالة التبرك فإن قصد مجردة تميز الخاتمة فهو نظير ما لو وسم نعم الصدقة بلفظ الجلالة و قد دل كلامهم علي جواز و إن كانت تتمرغ في النجاسات و عللوه بأنه إنما صد به التمز فلو ذكر مع الفظ الجلالة ما يصرفها الي التبرك كان النقش عليه عبد الله فينبغي الإمتناع هكذا قرره م ررؤب

1 komentar:

Anonim mengatakan...

akan lebih baik kalau contoh bentuk tulisan yang bahas itu di tampilkan, syukron......

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls