Sabtu, 25 Februari 2012

Menikah tidak dengan perhitungan hari jawa/nogo dino

Jalsah Ula

Mushohhih:
KH. M. Miftah Ridlo
Perumus:
Ust. M. Sholihun
Ust. Darul Azka
Ust. M. Najib Yasin
Ust. Chanif
Ust. Dinul Qoyyim
Ust. M. Dhuhri
Ust. M. Syakur Moderator:
Muntashirotul 'Ulya


Notulen:
Sa'idatul 'Ulya


Memutuskan :
1. Deskripsi Masalah
Setahun Tono dan Tini hidup sebagai pasangan suami istri. Namun selama masa itu juga mereka berdua tidak merasakan kertenangan, kedamaian dan keharmonisan rumah tangga. Hal ini membuat Tono beranggapan bahwa akar dari semua permasalahan ini berujung pada kesalahan hari pernikahan mereka yang tidak sesuai dengan hari pilihan ortunya. Maklum ortu Tono adalah orang jawa tulen yang masih memegang teguh pada keyekinan tradisi. Diantaranya "Pernikahan pada hari yang jelek menurut perhitungan jawa akan berdampak buruk pada kelangsungan hidup keluarga". Berangkat dari itu Tono berencana memperbaharui akad nikahnya dengan tujuan kehidupan keluarganya pada masa- masa mendatang bisa tentram dan harmonis seperti kebanyakan keluarga yang lain.
Pertanyaan:
a. Sah apa tidak akad nikah yang kedua dan apa pengaruhnya pada akad nikah yang pertama ?
b. Apa hukum melaksanakan pernikahan kedua dengan alasan di atas?
PP. HM Putri Al-Mahrusiyah Lirboyo Kediri 0354-774120
Jawaban :
a. Hukum nikah kedua adalah sah menurut Imam Al-Ardalbily karena dalam akad kedua terjadi إقرار بالفرقة. Namun menurut Imam Ibn Hajjar nikah kedua hanya dikatakan sebatas akad sandiwara (صورة عقد). Sedangkan konskwensinya tidak merusak akad yang pertama menurut Qaul Shahih.
Referensi :
1. Al-Jamal 'ala al-Manhaj, juz IV hal. 245
2. Syarh al-Syihab li Ibn Hajar, juz VII hal. 490
3. Fath al-Bariy, juz XIII hal. 199 4. Al-Anwar, juz II hal. 88
5. Qurroh al-'Ain, hal. 164
6. Tsamrotul al-Roudloh hal. 165.
Ibarot:
1. الجمل على النهج الجزء الرابع ص 245
لأن الثاني لا يقال له عقد حقيقة بل هو صورة عقد خلافا لظاهرما في الأنوار ومما يستدل به على مسئلتنا هذه ما في فتح الباري في قول البخاري .
2. شرح الشهاب لابن حجر الجزء السابع ص 490
ما حكم التجديد النكاح هل هو جائز ام لا ؟ نعم هو جائز ولا ينقص به عدد الطلاق لأن مجرد موافقة الزوج على صورة عقد ثان مثلا لا يكون اعترافا بانقضأ العصمة الاولى بل اولا كناية فيه وهو ظاهر لانه من مجرد تجديد طلب الزوج لتجمل او الاحتياط اهـ

3. فتح الباري الجزء 13 ص 199
باب من بايع مرتين حدثنا ابو عاسم عن يزيد بن ابى عبيد عن سلامة قال بايعنا النبي ص م تحت الشجرة فقال لى يا سلامة الا تبايع ؟ قلت: يا رسول الله قد بايعت فى الاول قال. وفى الثانية – الى ان قال – وقال ابن منير يستفاد من هذا الحديث ان اعادة لفظ العقد فى النكاح وغيره ليس فسخا للعقد الاول خلافا لمن زعم ذلك من الشفعية قلت الصحيح عندهم انه لايكون فسخا كما قال الجمهور اهـ
4. الانوار الجزء الثانى ص 88 مكتبة التجارية
ولو عقد بالسر بألف وفى العلانية بألفين وهما متفقان على بقاء العقد الاول فالمهر الف–الى ان قال–ولو جدد رجل نكاح زوجته لزمه مهر اخر لانه اقرار بالفرقة وينتقص به الطلاق ويحتاج الى التحليل فى امرأة الثالثة اهـ
5. قرة العين ص 164
(حكم التجديد النكاح) سؤال ما حكم تجديد النكاح ؟ الجواب:أنه إذا قصد به التأكيد فلا بأس به لكن الأولى تركه والله أعلم تجديد عقدالنكاح لايوجب مهرا جديدا سؤال ماقولكم فيمن جدد نكاحه فهل يجب عليه أو يسن أن يعطيها الصداق مرة ثانية لذكره في العقد الجديد أولا سواء طلقها الزوج بعد ذلك أو لا ؟ الجواب : لايجب عليه أن يجدد صداقا وتجديد صيغة عقد النكاح فإنما هي للتأكيد والأولى والله سبحانه وتعالى أعلم .
6. ثمرة الروضة ص 165
ما حكم تجديد النكاح أو هو جائز أم لا ؟ الجواب نعم هو جائز ولا ينتقص به عدد الطلاق كما في شرح المنهاج لشهاب ابن حجر ص: 391 من الجزء السابع حلافا لظاهر ما في الأنوار–إلى أن قال–قلت الصحيح عندهم الشافعي أنه لايكون فسخا كماقال الجمهور . إهـ



b. Pada dasarnya hukum pernikahan yang kedua diperbolehkan meskipun yang lebih baik tidak dilakukan. Hal ini selama pelaku menyakini bahwa المؤثر adalah Alloh.
Referensi :
1. Qurrotul 'Ain, hal. 164 2. Bughyah, hal. 206

1. قرة العين ص 164
حكم التجديد النكاح .سؤال ما حكم تجديد النكاح ؟ الجواب:أنه إذا قصد به التأكيد فلا بأس به لكن الأولى تركه والله أعلم تجديد عقدالنكاح لايوجب مهرا جديدا سؤال : ماقولكم فيمن جدد نكاحه فهل يجب عليه أو يسن أن يعطيها الصداق مرة ثانية لذكره في العقد الجديد أولا سواء طلقها الزوج بعد ذلك أو لا ؟ الجواب : لايجب عليه أن يجدد صداقا وتجديد صيغة عقد النكاح فإنما هي للتأكيد والأولى والله سبحانه وتعالى أعلم .
2. بغية المسترشدين ص: 206
(مسألة) إذا سأل رجل آخر هل ليلة كذا أو يوم كذا يصلح للعقد أو النقلة فلا يحتاج إلى جواب لأن الشارع نهى عن اعتقاد ذلك وزجر عنه زجرا بليغا فلا عبرة بمن يفعله وذكر ابن الفركاح عن الشافعى أنه إن كان المنجم يقول ويعتقد أنه لا يؤثر إلا الله ولكن أجرى الله العادة بأنه يقع كذا عند كذا والمؤثر هو الله عز وجل فهذا عندى لا بأس فيه وحيث جاء الذم يحمل على من يعتقد تأثير النجوم وغيرها من المخلوقات وأفتى الزملكانى بالتحريم مطلقا وأفتى ابن الصلاح بتحريم الضرب بالرمل وبالحصى ونحوها قال حسين الأهدل وما يوجد من التعاليق فى الكتب من ذلك فمن خرافات بعض المنجمين والمتحذلقين وترهاتهم لا يحل اعتقاد ذلك وهو من الاستقسام بالأزلام ومن جملة الطيرة المنهى عنها وقد نهى عنه على وابن عباس رضى الله عنهما .

0 komentar:

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls