Sabtu, 25 Februari 2012

ijazah do'a yang berupa ayat-ayat Al-Qur'an

Jalsah Tsaniyah

MUSHOHHIH:
KH. Ibnu Shodiq Ali
KH. Masyhudi
Kyai Zainul Huda
Kyai. Syahrowardi PERUMUS:
Ust. Agus Syamsul Mu'in
Ust. Ahmad Yani SP
Ust. Munirul Hafidz
Ust. Ahmad Yazid
Ust. Ma'rifatussholihin
Ust. Khozinatul Asror
Ust. Lukman Al-Hakim
Ust. M. Ayman Al-Akiti

MODERATOR:
Ustd. Asma'

NOTULEN:
Siti Aminah


Memutuskan :
1. Diskripsi Masalah :
Ada ijazah do'a yang berupa ayat-ayat Al-Qur'an, namun sebagaian dirubah, seperti :
إنا أعطيناك الكوثر – فصل لربك وانحر – إن شانئك هو النهر
bukan هو الابتر. Dan ada lagi yang berupa kalimat basmalah namun diputus-putus dan disisipi kalimat lain seperti : بس لوفوت مل تكوه الله كووات (baca: bis luput mil teguh Allah kuat) dan seterusnya. Ada juga yang berupa surat Al- Ikhlas seperti قل هو كنى / قل هو سوعساع ( baca: qulhu sungsang atau qulhu geni).
Pertanyaan :
a. Bagaimana hukum menambah dan merubah ayat Al-Qur'an seperti di atas ?
b. Apa tidak termasuk تبديل القرآن ?
c. Sejauh manakah pengertian tabdil Al-Qur'an ?
PP. AL-AZHAR PANJER/JERU BARAT TUREN MALANG
Jawaban :
a. Boleh, kecuali ada tujuan merubah atau menambah al-Qur'an. Sedangkan ijazah seperti di atas boleh diijazahkan dan atau diamalkan dengan syarat :
 Mujiz-nya disiplin syariat (mutasyarri') atau bisa dipercaya
 Tidak timbul dloror
 Bisa dipahami maknanya untuk bahasa selain Arab menurut sebagian pendapat.
Catatan : Profesi sebagai mujiz atau bentuk suatu ijazah dapat dijadikan qorinah (indikasi) bahwa lafadz-lafadz tersebut bukan merupakan ayat-ayat Al-Qur'an.
b. Tidak termasuk tabdil Al-Qur'an (mengganti lafadz Al-Qur'an), kecuali terdapat tujuan yang diganti adalah lafadz-lafadz Al-Qur'an.
Referensi :
1. I'anah al-Tholibin, juz I hal. 68-68.
2. Tausyikh 'ala Ibni Qosim, hal. 48.
3. Bariqoh Mahmudiyah, juz I, hal. 273.
4. Al-Dasuqi 'ala Syarh Al-Kabir, juz IV, hal. 302 5. Fatawa Al-Imam Al-Nawawi, hal. 200.
6. Majmu'ah Sab'ah al-kutub, hal. 17.
7. Tadzhib Al-Furuq, juz IX, 186.
8. Tafsir Al-Maroghi, juz III, hal. 92.
9. Al-Hawi Li Al-Fatawi, juz I, hal. 262.
Ibarot :
1. إعانة الطالبين الجزء الأول ص : 68-69
والحاصل أنه إن قصد القرآن وحده أوقصده مع غيره كالذكر ونحوه فتحرم فيهما وإن قصد الذكر وحده أوالدعاء أوالتبرع أوالتحفظ أو أطلق فلا تحرم لأنه عند وجود قرينة لايكون قرآنا إلا بالقصد ولو بما لايوجد نظمه في غير القرأن كسورة الإخلاص (قوله وقراءة قرأن) أي ويحرم قرأة القرآن وقوله بقصده أي القرآن أي وحده أو مع غيره وخرج بذلك ما إذا لم يقصده كما ذكر بان قصد ذكره أومواعظه أوقصصه أوالتحفظ ولم يقصد معها القرأة لم يحرم وكذا إن أطلق كأن جرى به لسانه بلاقصد شئ إهـ
2. توشيخ على ابن قاسم ص : 47
( نقش على كل منهما قرآن ) لأن القرآن لم يقصد هنا للدراسة والحفظ لم تجر عليه أحكامه (ولذا حل أكل طعام وهدم جدار نقش عليهما) ولا يكره كتابة شىء من القرآن في إناء يسقى ماؤه للشفاه ويكره إحراق خشب نقش عليه شىء من القرآن إلا إن قصد صيانته فلا يكره ويحرم المشي على فراش أو خشب نقش عليه شىء من القرآن

3. بريقة محمودية الجزء الأول ص : 73
قال المحشي الرقي جائز إن لم يشتمل على ما لا يجوز شرعا كالإقسام بغيره تعالى والألفاظ الغير المفهومة المعاني مثل آهيا وشراهيا أقول إن أخذ مثل هذه الألفاظ ممن يثق به كالغزالي وبعض ثقات الصوفية فالظاهر لا منع حينئذ على حمل اطلاعهم على معناه كما قيل معنى آهيا وشراهيا يا حي يا قيوم كما يقال معنى جبرائيل عبد الله ثم الأمر النبوي آنفا من قوله فليفعل في جواب الرقي لا أقل من الندب وقد اختص بالطب سابقا وأيضا قال في الشرعة ومن السنن أن يستشفى بالذكر والدعاء والقرآن والفاتحة وقد كثرت الأخبار الصحيحة في هذا الباب فحاصل الإشكال إن أريد من الرقي ما اعتقد تأثيره من غيره تعالى أو ما لا يعلم معناه فحرام وإلا فندب أو سنة وقد نفيتم ذلك ونقل عن النووي أن الرقى في حديث الذين يدخلون الجنة بغير حساب ما هي من كلام الكفار
4. الد سوقي على شرح الكبير الجزء الرابع ص: 302
(الردة كفر المسلم) المتقرر إسلامه بالنطق بالشهادتين مختارا ويكون بأحد أمور ثلاثة (بصريح) من القول كقوله أشرك أو أكفر بالله (أو لفظ) أي قول (يقتضيه) كقوله الله جسم متحيز وكجحده حكما علم من الدين بالضرورة كوجوب الصلاة وحرمة الزنا (أو فعل يتضمنه) أي يقتضي الكفر ويستلزمه استلزاما بينا (كإلقاء مصحف بقذر) -إلى أن قال- (وسحر) عرّفه ابن العربي بأنه كلام يعظم به غير الله وينسب إليه المقادير والكائنات ذكره في التوضيح وعلى هذا فقول الإمام  إن تعلم السحر وتعليمه كفر وإن لم يعمل به ظاهر في الغاية إذ تعظيم الشياطين ونسبة الكائنات إليها لا يستطيع عاقل يؤمن بالله أن يقول فيه أنه ليس بكفر وأما إبطاله فإن كان بسحر مثله فكذلك وإلا فلا ويجوز الاستئجار على إبطاله حينئذ والسحر يقع به تغيير أحوال وصفات وقلب حقائق فإن وقع ما ذكر بآيات قرآنية أو أسماء إلهية فظاهر أن ذلك ليس بكفر لكنه يحرم إن أدى إلى عداوة أو ضرر في نفس أو مال وفيه الأدب وإذا حكم بكفر الساحر فإن كان متجاهرا به قتل وماله فيء ما لم يتب وإن كان يسره قتل مطلقا كالزنديق كما يأتي اهـ
5. فتاوى الامام النواوى ص : 200
سئل شهاب الدين ابن حجر الهيتمي رحمه الله تعالى عن كتابة الأسماء التي لا يعرف معناها والتوسل بها هل ذلك مكروه أو حرام ؟ نقل عن الغزالي أنه لا يحل لشخص أن يقدم على أمر حتى يعلم حكم الله فيه فأجاب بقوله الذي أفتى به العز بن عبد السلام كما ذكرته عنه في شرح العباب أن كتب الحروف المجهولة للأمراض لا يجوز الإسترقاء بها ولا الرق لأنه  لما سئل عن الرق قال أعرضوا عليّ رقاكم فعرضوها فقال لا بأس وإنما لم يأمر بذلك لأن من الرق ما يكون كفرا وإذا حرم كتبها حرم التوسل بها نعم إن وجدناها في كتاب من يوثق به علما ودينا فإن أمر بكتابها أو قراءتها احتمل القول بالجواز حينئذ لأن أمره بذلك الظاهر أنه لم يصدر منه إلا بعد إحاطته واطلاعه على معناها وأنه لا مخذور في ذلك وإن ذكرها على سبيل الحكاية عن الغير الذي ليس هو كذلك أو ذكرها ولم يأمر بقراءتها ولا تعرض لمعناها فالذي يتجه بقاء التحريم بحاله ومجرد إمام لها لايقتضي أنه عرف معناها فكثيرا من أحوال أرباب هذه التصانيف يذكرون ما وجدوه من غير فحص عن معناه ولا تجربة لمبناه وإنما يذكرونه على جهة أن مستعمله ربما انتفع به ولذلك نجد في ورد الإمام اليافعي أشياء كثيرة منافع وخواص لا يجد مستعملها منها شيئا وإن تزكت أعماله وصفت سريرته .
6. مجموعة سبعة كتب ص : 17
ومنها الاستعانة بالأرواح الأرضية بواسطة الرياضة وقراءة العزائم إلى حيث يخلق الله تعالى عقب ذلك على سبيل جرى العادة بعض خوارق وهذا النوع قالت المعتزلة إنه كفر لأنه لا يمكن معه معرفة صدق الرسل عليهم الصلاة والسلام للالتباس ورد بأن العادة الإلهية جرت بصرف المعارضين للرسل عن إظهار خارق ثم التحقيق أن يقال إن كان من يتعاطى ذلك خيرا متشرعا فى كامل ما يأتى ويذر وكان من يستعين به من الأرواح الخيرة وكانت عزائمه لا تخالف الشرع وليس فيما يظهر على يده من الخوارق ضرر شرعى على أحد وليس ذلك من السحر بل من الأسرار والمعونة وإلا فهو حرام إن تعلمه ليعمل به بل يكفر إن اعتقد حل ذلك فإن تعلمه ليتوقاه فمباح وإلا فمكروه إهـ
7. تهذيب الفروق الجزء الرابع ص: 189
وقال بعض العلماء إن كان تعلم السحر ليفرق بينه وبين المعجزة كان ذلك قربة وكذلك تقول إذا عمل السحر بأمر مباح ليفرق بين المجتمعين على الزنا أو قطع الطريق بالبغضاء والشحناء أو ليقتل جيش الكفر ومالكهم به أو ليوقع به المحبة بين الزوجين أو بين جيش الإسلام ومالكهم به فهذا كله قربة فتأمل.
8. تفسير المراغى المجلد 3 ص 92
"ولا مبدل لكلمات الله" اى أن ذلك النصر قد سبقت به كلمة الله فى مثل قوله "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين انهم لهم المنصورون و ان جندنا لهم الغالبون " وكلمات الله لا يمكن ان يبدلهما مبدل فنصر الرسول حتم لابد منه و التبديل جعل شيء بدلا من شيء اخر. وتبديل الكلمات و الاقوال نوعان :1- تبديل ذاتها بجعل قول مكان قول و كلمة مكان اخرى ومن هذا قوله تعالى : (فبدل الذين ظلموا قولا غير الذى قيل لهم) (البقرة :59).2 - تبديل مدلولها او مضمونها كمنع نفاذ الوعد و الوعيد او وقوعه على خلاف القول الذي سبق. (الانعام اية 34)
9. الحاوي للفتاوي الجزء الأول ص : 262
أخرج الترمذي وحسنه عن ابن حاتم قال قال صلى الله عليه وسلم إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ألاتفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد عريض وقد سبقني إلى الإحتجاج بهذا الحديث على التمثل بنظم القرآن الحافظ أبو بكر مردويه الخان قال وأخرج أيضا من حديث أبي هريرة وفيه مجة لأمر أخر وهو أنه يجوز تغيير بعض النظم بإبدال كلمة بأخرى وبزيادة ونقص كما يفعله أهل الإنشاء كثيرا لأنه لايقصد به التلاوة ولا القراءة ولاإيراد النظم على أنه قرآن
c.
ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون  الذين ءامنوا وكانو يتقون  لهم البشرى في الحيات الدنيا وفي الأخرة ج لاتبديل لكلمت الله ج ذلك هو الفوز العظيم  (يونس 62-64)
Tafsir dari tabdil kalimatillah dalam ayat tersebut adalah bahwa Allah tidak akan mengingkari dan merubah janji-janji Allah. Menurut mufassir lain Allah tidak akan mengingkari dan merubah sesuatu apapun yang telah dikabarkannya. Sehingga penggalan ayat tersebut tidak tepat dijadikan dasar untuk larangan merubah atau mengganti ayat-ayat Al-Qur'an, namun yang tepat adalah surat Al-Baqoroh ayat 59: فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم. Sedangkan bila yang dimaksud dalam pertanyaan adalah batasan mengganti dan merubah Al-Qur'an yang diharamkan maka jawabannya adalah merubah, menambah atau mengganti lafadz atau bacaan yang lain.
Referensi :
1. idem sub. b.
2. Al-Mahalli, juz I hal. 26
3. Tafsir Al-Qurthubi, juz IIX, hal. 359, juz X, hal.138.
4. Tafsir Ibnu Katsir, juz ii, hal. 425.
5. Fath Al-Qodir, juz II, hal. 457. 6. Tafsir Al-Maroghi, majlid IV, hal. 256, majlid III, hal. 92
7. Al-Adzkar li Al-Nawawi, hal. 91.
8. Al-Tanbih Al-Wajibat, hal. 49-50.
9. Is'ad Al-Rofiq, juz i, hal. 54.
10. Al-Hawi Li Al-Fatawi, juz i, hal. 262.

Ibarot :
1. المحلي الجزء الأول ص : 26
وقال تعالى لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم والنقص والزيادة تبديل
2. تفسير القرطبي الجزء الثاني عشر ص : 359
برحمة منه ورضوان وقوله وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات وقوله وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ولهذا قال لا تبديل لكلمات الله أي لا خلف لمواعيده وذلك لأن مواعيده بكلماته وفي الآخرة قيل بالجنة إذا خرجوا من قبورهم وقيل إذا خرجت الروح بشرت برضوان الله وذكر أبو إسحاق الثعلبي سمعت أبا بكر محمد بن عبدالله الجوزقي يقول رأيت أبا عبدالله الحافظ في المنام راكبا برذونا عليه طيلسان وعمامة فسلمت عليه رجاء له أهلا بك إنا لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك فقال ونحن لا نزال نذكرك ونذكر محاسنك قال الله تعالى لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الأخرة الثناء الحسن وأشار بيده لا تبديل لكلمات الله أي لا خلف لوعده وقيل لا تبديل لأخباره أي لا ينسخها بشيء ولا تكون إلا كما قال ذلك هو الفوز العظيم أي ما يصير إليه أولياؤه فهو الفوز العظيم
3. تفسير القرطبي الجزء الأحد عشر ص : 138
وأما قوله لا تبديل لكلمات الله فإن معناه إن الله لا خلف لوعده ولا تغيير لقوله عما قال ولكنه يمضي لخلقه مواعيده وينجزها لهم وقد حدثني يعقوب بن إبراهيم قال ثنا ابن علية عن أيوب عن نافع قال أطال الحجاج الخطبة فوضع ابن عمر رأسه في حجري فقال الحجاج إن ابن الزبير بدل كتاب الله فقعد ابن عمر فقال لا تستطيع أنت ذاك ولا ابن الزبير لا تبديل لكلمات الله فقال الحجاج لقد أوتيت علما أن تفعل قال أيوب فلما أقبل عليه في خاصة نفسه سكت وقوله ذلك هو الفوز العظيم يقول تعالى ذكره هذه البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة هي الفوز العظيم يعني الظفر بالحاجة والطلبة والنجاة من النار
4. تفسير ابن كثير الجزء الثاني ص : 425
وقوله لا تبديل لكلمات الله أي هذا الوعد لا يبدل ولا يخلف ولا يغير بل هو مقرر مثبت كائن لا محالة ذلك هو الفوز العظيم
5. فتح القدير الجزء الثاني ص : 457
ومعنى لا تبديل لكلمات الله لا تغيير لأقواله على العموم فيدخل فيها ما وعد به عباده الصالحين دخولا أوليا والإشارة بقوله ذلك إلى المذكور قبله من كونهم مبشرين بالبشارتين في الدارين هو الفوز العظيم الذى لا يقادر قدره ولا يماثله غيره والجملتان أعني لا تبديل لكلمات الله و ذلك هو الفوز العظيم اعتراض في آخر الكلام ثم من يجوزه وفائدتهما تحقيق المبشر به وتعظيم شأنه أو الأولى اعتراضية والثانية تذييلية
6. تفسير المراغي المجلد الرابع ص : 256
" ألا ان أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون (62) الذين ءامنوا وكانو يتقون (63) لهم البشرى في الحيات الدنيا وفي الأخرة ج لاتبديل لكلمت الله ج ذلك هو الفوز العظيم " . الى ان قال.... (لا تبديل لكلمات الله) اى لا تغيير ولا خلف فى مواعيده تعالى, و من جملتها بشارة المؤمنين المتقين بجنات النعيم والخير العميم . (يونس اية 64)

7. تفسير المراغى المجلد 3 ص 92
"ولا مبدل لكلمات الله " اى ان ذلك النصر قد سبقت به كلمة الله فى مثل قوله "ولقد سبقت كلمتنا لعبادنا المرسلين انهم لهم المنصورون و ان جندنا لهم الغالبون " وكلمات الله لا يمكن ان يبدلهما مبدل فنصر الرسول حتم لابد منه و التبديل جعل شيء بدلا من شيء اخر. وتبديل الكلمات و الاقوال نوعان :1- تبديل ذاتها بجعل قول مكان قول و كلمة مكان اخرى ومن هذا قوله تعالى : (فبدل الذين ظلموا قولا غير الذى قيل لهم) (البقرة :59).2 - تبديل مدلولها او مضمونها كمنع نفاذ الوعد و الوعيد او وقوعه على خلاف القول الذي سبق. (الانعام اية 34)
8. الأذكار للنووي ص 91
فصل : ويستحب تحسين الصوت بالقراءة وتزيينها ما لم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط فان أفرط حتى زاد حرفا او اخفى حرفا فهو حرام. قال ابن علان في شرح الأذكار قال المصنف في التبيان قال اقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوي القراءة بالألحان الموضوعة ان أخرجت لفظ القرءان عن صفته بإدخال حركات فيه أو قصر ممدود أو مد مقصور او تمطيط يخفى فيه اللفظ فيلتبس به المعنى فهو حرام يفسق به القارئ ويأثم به المستمع وان لم يخرجه الألحان عن لفظه وقرأ به على ترتيله كان مباحا لانه زاد بألحانه في تحسينه.

9. التنبيهات الواجبات ص 49-50
قال العلماء رحمه الله تعالى فيستحب تحسين الصوت بالقراءة وترتيبها مالم يخرج عن حد القراءة بالتمطيط) وقال اقضى القضاة الماوردي في كتابه الحاوى القراءة بالالحان الموضوعة ان اخرجت لفظ القرآن عن صيغته فهو حرام يفسق به القارئ ويأثم به المستمع لانه بدل به عن نهجة القويم الى الاعوجاج والله تعالى يقول قرأنا عربيا غير ذي عوج وان لم يخرجه اللحن عن لفظه وقراءته على ترتيله كان مباحا لانه زاد على الحانه في تحسينه.
10. إسعاد الرفيق الجزء الأول ص : 54
أو جحد أي أنكر بغيا أو عنادا سورة أو آية أو حرفا مجمعا عليه أنه من القرآن العظيم كالمعوذتين بخلاف البسملة كما في الاعلام قال في التحفة أو صفة من وجوه الأداء المجمع عليها اهـ وإنكار المصحف بمعنى القرآن كفر إجماعا بخلاف إنكار صحف الاعمال كما في الاعلام أو لم ينكر شيئا منه ولكن زاد حرفا فيه مجمعا على نفيه منه لكن لا مطلقا بل إن زاده معتقدا أنه منه فخرجت الزيادة والنقص الواقعة في القرآن من حروف وكلمات بل وأيات كالبسملة قي الفاتحة فإنها ليست من القارئ إذ ما بين دفتي المصحف متواتر من أول الحد إلى قل أعوذ برب الناس

0 komentar:

Posting Komentar

 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | cheap international calls